سبلة ازكي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


سبلة ازكي سبلة حوارية نشطة فيها كل جديد ومفيد
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخولعن الولاية
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
s-izki
فتاوي عامة لسماحة الشيخ احمد بن حمد الخليلي I_vote_rcapفتاوي عامة لسماحة الشيخ احمد بن حمد الخليلي I_voting_barفتاوي عامة لسماحة الشيخ احمد بن حمد الخليلي I_vote_lcap 
الأزكوي
فتاوي عامة لسماحة الشيخ احمد بن حمد الخليلي I_vote_rcapفتاوي عامة لسماحة الشيخ احمد بن حمد الخليلي I_voting_barفتاوي عامة لسماحة الشيخ احمد بن حمد الخليلي I_vote_lcap 
massari
فتاوي عامة لسماحة الشيخ احمد بن حمد الخليلي I_vote_rcapفتاوي عامة لسماحة الشيخ احمد بن حمد الخليلي I_voting_barفتاوي عامة لسماحة الشيخ احمد بن حمد الخليلي I_vote_lcap 
المواضيع الأخيرة
» الدرة المنتخبة فيما صح من الادوية المجربة
فتاوي عامة لسماحة الشيخ احمد بن حمد الخليلي I_icon_minitimeالثلاثاء أبريل 13, 2010 4:36 am من طرف s-izki

» نصائح لكل المصممين المبتدىء و المحترف
فتاوي عامة لسماحة الشيخ احمد بن حمد الخليلي I_icon_minitimeالثلاثاء أبريل 13, 2010 4:01 am من طرف s-izki

» مسجات مقالب بس .............. جامده
فتاوي عامة لسماحة الشيخ احمد بن حمد الخليلي I_icon_minitimeالثلاثاء أبريل 13, 2010 3:51 am من طرف s-izki

» مسجات نكت - رسائل نكت مسجات نكت - رسائل نكت
فتاوي عامة لسماحة الشيخ احمد بن حمد الخليلي I_icon_minitimeالثلاثاء أبريل 13, 2010 3:44 am من طرف s-izki

» رسائل اعتذار - رسائل اعتذار جديده - رسائل اعتذار 2010
فتاوي عامة لسماحة الشيخ احمد بن حمد الخليلي I_icon_minitimeالثلاثاء أبريل 13, 2010 3:41 am من طرف s-izki

» مسجات مقالب- مسجات مضحكه - رسائل مقالب -رسائل مقالب
فتاوي عامة لسماحة الشيخ احمد بن حمد الخليلي I_icon_minitimeالثلاثاء أبريل 13, 2010 3:38 am من طرف s-izki

» 3 مواقع لارسال free sms
فتاوي عامة لسماحة الشيخ احمد بن حمد الخليلي I_icon_minitimeالثلاثاء أبريل 13, 2010 3:32 am من طرف s-izki

» القران الكريم يعمل على الهواتف الصينيه
فتاوي عامة لسماحة الشيخ احمد بن حمد الخليلي I_icon_minitimeالثلاثاء أبريل 13, 2010 3:20 am من طرف s-izki

» اقوى برنامج لادارة الهواتف الصينية
فتاوي عامة لسماحة الشيخ احمد بن حمد الخليلي I_icon_minitimeالثلاثاء أبريل 13, 2010 2:52 am من طرف s-izki


 

 فتاوي عامة لسماحة الشيخ احمد بن حمد الخليلي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
s-izki
Admin
s-izki


ذكر
عدد المساهمات : 225

تاريخ التسجيل : 23/03/2010

العمر : 36

العمل/الترفيه : مهندس مواقع الكترونية


فتاوي عامة لسماحة الشيخ احمد بن حمد الخليلي Empty
مُساهمةموضوع: فتاوي عامة لسماحة الشيخ احمد بن حمد الخليلي   فتاوي عامة لسماحة الشيخ احمد بن حمد الخليلي I_icon_minitimeالأربعاء مارس 24, 2010 11:18 am

حديث
( يدخل الجنة سبعون ألفاً بغير حساب ولا عذاب وهم الذين لا يرقون ولا
يسترقون ولا يتطيرون وعلى ربهم يتوكلون ) ، فهل مفاد هذا الحديث أن
الإنسان لا يأخذ بالأسباب ؟







لا
، فالأخذ بالأسباب مما يؤمر به ، والنبي صلى الله عليه وسلّم حض على
العلاج ورقى عليه أفضل الصلاة والسلام بآيات قرآنية ، وكذلك رقى لنفسه
عليه صلوات الله وسلامه ، وأخذ بالأسباب في كل شيء ، والقرآن يأمرنا
بالأخذ بالأسباب في كل شيء ، فكيف مع ذلك لا يقال بأنه لا ينبغي للإنسان
أن يأخذ بالأسباب




ما الفرق بين النبي والرسول ؟

الفرق
بين النبي والرسول حسب ما هو شائع أن النبي من أوحي إليه بشرع ولم يؤمر
بتبليغه ، والرسول من أوحي إليه بشرع وأمر بتبليغه ، وعلى هذا فالفرق
بينهما أن النبي أعم من الرسول ، إذ كل رسول نبي ، وليس كل نبي رسولا .


ومنهم من لم ير فرقاً بينهما ، وجعل كل رسول نبيا وكل نبي رسولا .




ما الفرق بين القضاء والقدر ؟


الفرق بين القضاء والقدر كثير من العلماء قالوا بأن القضاء هو إيجادها في اللوح إجمالا ، والقدر هو إيجادها في المواد تفصيلا .

فالله
تبارك وتعالى قضى في اللوح المحفوظ كل ما وقع في هذا الكون ، كل ما هو
واقع إنما هو مقضي في اللوح المحفوظ ، فكلنا في حركاتنا وفي سكناتنا وفي
أعمالنا وفي فرحنا وفي ترحنا وفي كسبنا وفي عطائنا وفي أي ناحية من
النواحي كل ما يصدر منا وما يقع علينا إنما هو مقضي في اللوح المحفوظ ،
فوجود ذلك في اللوح المحفوظ هو القضاء ، ولكن إيجاد ذلك في الحياة التي
نعيشها هو القدر ، ولذلك عرّف قطب الأئمة رحمه الله القضاء والقدر تعريفاً
مبسطاً وابتدأ بالقدر فقال : القدر خلق الله تعالى الأجسام والأعراض ،
والقضاء إثبات ذلك في اللوح .



هل شعر الذمة وهي الشعر المتجمع تحت الشفة السفلى والخدين من اللحية ؟


أما الخدان فطبيعة الحال أسفلهما من اللحية ، وأما الأعلى ما كان في الجهة العلوية من الخدين فليس من اللحية .




أما الذمة ليست من اللحية ، هذه لا تسمى الذمة وأنما يسمى عنفقة وهي ما يكون من الشعر أسفل الشفة السفلى.




دمى الأطفال قد تكون على أشكال ذات أرواح وقد تكون هذه الأشكال على ملابس الأطفال ، فما حكمها ؟


لا
تباح إلا الدمى التي هي صور للبنات تلعب بها البنات حتى يتربين على هذا ،
هذا رأي لبعض العلماء ، استثنوا فقط هذه مع الخلاف فيها ، فصور البنات
اختلف فيها منهم من شدّد فيها ومنهم من أباحها ومنهم من كرهها ، أما ما
عداها فلا تباح بحال من الأحوال .


وبالنسبة
للملابس إن وجد ذلك في ثوبه وأصبح ذلك أمراً واقعاً فقد رُخص في ذلك بناء
على حديث ( إلا ما كان رقماً في ثوب ) ، كما يُرخص في استعمال الآلات التي
فيها صور على اختلاف أنواعها .



ما حكم الصور والأشكال الآدمية والحيوانية التي تطرز بها ملابس الأطفال ؟


لا يَجوز تَطريزُ شيءٍ مِن الملابس بِهذه الصُّوَر، فإنّ النبي-صلى الله عليهوسلم-عندما أبصر نُمْرُقَة في حُجْرَة السيدة عائشة-رضي الله عنها-وفيها صُوَرامتنع من الدخول ولما رَأت في وَجهه الكراهة قالت له: ” أتوبُ إلى الله مِمّاصَنعتُ ” فقال: ( ما بال هذه النُّمْرُقَة ؟ ) فقالت: ” اشتريتُها لك لتتّكئ عليهافقال: ( إنّ أصحابَ هذه الصُّوَر لَيُعذَّبون بِها يوم القيامة ويُقال لهم: ‘ أَحْيُوا ما خَلقتُم ‘ )، فلذلك لا يَجوز-بِحالٍ-أن يَتعمَّد الإنسان أن يُطرِّزشيئا مِن الثياب بِهذه الصُّوَر ولا أن يَشتري ثيابا فيها شيءٌ من هذه الصُّوَر،أما لو وقعَتْ عنده ثياب فيها هذه الصُّوَر فهنا خلافٌ بين أهل العلم، منهم مَنرَخَّص، بناء على حديث أبي قتادة: ( إلاّ ما كان رَقْمًا في ثوب )، ومعنى ذلك أنّالإنسان لا يُتْلِفُ المال، فما كان مِن ماله فيه شيءٌ مِن هذه الصُّوَر فلايُؤدِّي بِه ذلك إلى أن يُتْلِف هذا المال، كما كانت عُمْلة متداوَلة في السنينالسابقة وهي الريال النمساوي وفيه صورة امرأة ولكن مع ذلك كانت تُتَداول، لأنّإتلافَ المال حرام، فلأجل هذا رُخِّص في نَحوِ هذا ولكن على ألاّ يَتعمَّد الإنسانانتقاءَ الثياب التي فيها الصُّوَر.والله أعلم

هل هناك صفة معيّنة لِلمسجد الذي يَعتكِف فيه الإنسان ؟


لمسجد الذييَعتكِف فيه المعتكِف هو المسجد الذي تُقام فيه الصلوات الخمس في الجماعة، أما إذاكان المسجد لا تُقام فيه صلاة الجماعة فهذا-بطبيعة الحال-يُؤدِّي إلى أن يَلزَمالمعتكِف فيه أن يَخرج ولا يَنبغي له أن يَخرج .. هذا يَتنافى مع الاعتكَاف، فلِذلكلابد مِن أن يَكون المسجد الذي يَعتكِف فيه المعتكِف تُقام فيه صلاة الجماعة،فيُؤدِّي الصلوات الخمس في الجماعة في نفس المسجد، وإن كان تُقام فيه صلاة الجمعةأيضا فذلك أفضل وأفضل، حتى لا يَخرج لأداء صلاة الجمعة إلى خارج المسجد، ولكن لايُمنَع إن كان المسجد الذي اعتكَف فيه لا تُقام فيه صلاة الجمعة بِحيث لم يَتيسَّرله الاعتكاف في الجامع الذي تُقام فيه صلاة الجمعة أن يَعتكِف حيث تُقام الصلواتالخمس وإذا جاء وقت صلاة الجمعة خرج إليها وبعد أداء فرضه عاد إلى معتكَفه.والله-تعالى-أعلم


من موقع فتاوي الشيخ احمد الخليلي



.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://s-izki.co.cc
 
فتاوي عامة لسماحة الشيخ احمد بن حمد الخليلي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» معلومات /تقرير : عن الشيخ أحمد بن حمد الخليلي
» كرامات الشيخ أحمد الخليلي حفظه الله/ أدخل وشوووف الحقيقة
» الشيخ مبارك بن صباح الصباح
» صالح بن عبد العزيز آل الشيخ المفتي العام لمملكة السعودية
» قصص واقعية عن حياة الشيخ العلامة /جاعد ابن خميس الخروصي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
سبلة ازكي :: سبلة ازكي العامه :: سبلة الدين الحنيف-
انتقل الى: