سبلة ازكي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


سبلة ازكي سبلة حوارية نشطة فيها كل جديد ومفيد
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخولعن الولاية
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
s-izki
تقرير كامل عن الصحابة I_vote_rcapتقرير كامل عن الصحابة I_voting_barتقرير كامل عن الصحابة I_vote_lcap 
الأزكوي
تقرير كامل عن الصحابة I_vote_rcapتقرير كامل عن الصحابة I_voting_barتقرير كامل عن الصحابة I_vote_lcap 
massari
تقرير كامل عن الصحابة I_vote_rcapتقرير كامل عن الصحابة I_voting_barتقرير كامل عن الصحابة I_vote_lcap 
المواضيع الأخيرة
» الدرة المنتخبة فيما صح من الادوية المجربة
تقرير كامل عن الصحابة I_icon_minitimeالثلاثاء أبريل 13, 2010 4:36 am من طرف s-izki

» نصائح لكل المصممين المبتدىء و المحترف
تقرير كامل عن الصحابة I_icon_minitimeالثلاثاء أبريل 13, 2010 4:01 am من طرف s-izki

» مسجات مقالب بس .............. جامده
تقرير كامل عن الصحابة I_icon_minitimeالثلاثاء أبريل 13, 2010 3:51 am من طرف s-izki

» مسجات نكت - رسائل نكت مسجات نكت - رسائل نكت
تقرير كامل عن الصحابة I_icon_minitimeالثلاثاء أبريل 13, 2010 3:44 am من طرف s-izki

» رسائل اعتذار - رسائل اعتذار جديده - رسائل اعتذار 2010
تقرير كامل عن الصحابة I_icon_minitimeالثلاثاء أبريل 13, 2010 3:41 am من طرف s-izki

» مسجات مقالب- مسجات مضحكه - رسائل مقالب -رسائل مقالب
تقرير كامل عن الصحابة I_icon_minitimeالثلاثاء أبريل 13, 2010 3:38 am من طرف s-izki

» 3 مواقع لارسال free sms
تقرير كامل عن الصحابة I_icon_minitimeالثلاثاء أبريل 13, 2010 3:32 am من طرف s-izki

» القران الكريم يعمل على الهواتف الصينيه
تقرير كامل عن الصحابة I_icon_minitimeالثلاثاء أبريل 13, 2010 3:20 am من طرف s-izki

» اقوى برنامج لادارة الهواتف الصينية
تقرير كامل عن الصحابة I_icon_minitimeالثلاثاء أبريل 13, 2010 2:52 am من طرف s-izki


 

 تقرير كامل عن الصحابة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
s-izki
Admin
s-izki


ذكر
عدد المساهمات : 225

تاريخ التسجيل : 23/03/2010

العمر : 36

العمل/الترفيه : مهندس مواقع الكترونية


تقرير كامل عن الصحابة Empty
مُساهمةموضوع: تقرير كامل عن الصحابة   تقرير كامل عن الصحابة I_icon_minitimeالأربعاء مارس 24, 2010 11:08 am

الصحابة مصطلح تاريخي اختلف في مصداقه فقیل انه من صحبوا محمد بن عبد الله وآمنوا بدعوته. ‏والصحبة في اللغة هي الملازمة والمرافقة‏ والمعاشرة. ولقد رافق الصحابة محمد في أغلب فترات حياته بعد الدعوة، وساعدوه على إيصال رسالة الإسلام ودافعوا عنه في مرات عدة. وبعد وفاة النبي محمد قام الصحابة بتولي الخلافة في الفترة التي عرفت بعهد الخلفاء الراشدين، وتلاهم صحابي أموي واحد هومعاوية بن أبي سفيان. وتفرق الصحابة في الأمصار لنشر تعاليم الإسلام والجهاد وفتح المدن والدول. وقاد الصحابة العديد من المعارك الإسلامية في بلاد الشام وفارس ومصر وخراسان والهند وبلاد ما وراء النهر.


الصحابة تاريخيا

الصحابة مصطلح تاريخي يطلق على من آمن بدعوة رسول الإسلام محمد في شبه الجزيرة العربية. والصحبة في اللغة هي الملازمة والمرافقة والمعاشرة. ولقد رافق الصحابة محمد في أغلب فترات حياته بعد الدعوة، وساعد بعضهم على إيصال رسالة الإسلام ودافعوا عنه في مرات عدة. وبعد وفاته قام الصحابة بتولي الخلافة في الفترة التي عرفت بعهد الخلفاء الراشدين أبوبكر وعمر وعثمان وعلي، وتلاهم صحابي أموي واحد هومعاوية بن أبي سفيان. وتفرق الصحابة في البلدان التي تم غزوها. وقاد الصحابة العديد من الفتوحات الإسلامية في بلاد الشام وفارس ومصر وخراسان والهند وبلاد ما وراء النهر.


الصحابة في العقيدة الإسلامية
الصحابة في الفكر السني

هم الذين عرفوا من أحوال النبي محمد ما جعلهم يهرعون إليه ويضعون مقاليدهم بين يديه ينغمسون في فيضه الذي بهر منهم الأبصار وأزال عنهم الأكدار، وصيرهم أهلاً لمجالسته ومحادثته ومرافقته ومخالطته، حتى آثروه على أنفسهم وأموالهم وأزواجهم وأولادهم، وبلغ من محبتهم له وإيثارهم الموت في سبيل دعوته للإسلام أن هان عليهم اقتحام المنية كراهة أن يجدوه في موقف مؤذ أوكربة يغض من قدره.

وإن الله ذكرهم فيما أنزل من الكتب فقالSadمُّحَمَّدٌ رَّسُولُ اللَّهِ وَالَّذِينَ مَعَهُ أَشِدَّاء عَلَى الْكُفَّارِ رُحَمَاء بَيْنَهُمْ تَرَاهُمْ رُكَّعاً سُجَّداً يَبْتَغُونَ فَضْلاً مِّنَ اللَّهِ وَرِضْوَاناً سِيمَاهُمْ فِي وُجُوهِهِم مِّنْ أَثَرِ السُّجُودِ ذَلِكَ مَثَلُهُمْ فِي التَّوْرَاةِ وَمَثَلُهُمْ فِي الْإِنجِيلِ كَزَرْعٍ أَخْرَجَ شَطْأَهُ فَآزَرَهُ فَاسْتَغْلَظَ فَاسْتَوَى عَلَى سُوقِهِ يُعْجِبُ الزُّرَّاعَ لِيَغِيظَ بِهِمُ الْكُفَّارَ وَعَدَ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ مِنْهُم مَّغْفِرَةً وَأَجْراً عَظِيماً) سورة الفتح آية 29.

وذكر القرآن {وَالسَّابِقُونَ السَّابِقُونَ (10) أُوْلَئِكَ الْمُقَرَّبُونَ (11) فِي جَنَّاتِ النَّعِيمِ (12) ثُلَّةٌ مِنْ الأَوَّلِينَ (13) وَقَلِيلٌ مِنْ الآخِرِينَ (14)} سورة الواقعة آية 10-14. ثم ذكر القرآن: في سورة الواقعة أيضا {إِنَّا أَنشَأْنَاهُنَّ إِنشَاءً (35) فَجَعَلْنَاهُنَّ أَبْكَاراً (36) عُرُباً أَتْرَأباً (37) لأَصْحَابِ الْيَمِينِ (38) ثُلَّةٌ مِنْ الأَوَّلِينَ (39) وَثُلَّةٌ مِنْ الآخِرِينَ (40) }سورة الواقعة آية 35-40. ويتضح من الآيات السابقة، وما يجرى في فلكها، أن الصحابة درجات بعضها فوق بعض، فالسابقون الأولون الذين أسلموا وجوههم إلى الله، ولبوا مناديه إلى الإيمان، وكل من على سطح هذه المعمورة مخالف لهم هم كبار الصحابة الذين اصطنعهم سيدهم بنفسه، ورباهم تحت سمعه وبصره عبر ثلاث عشرة سنة قضاها النبي محمد في مكة، وقال فيهم ورحى الحرب دائرة في بدر (اللهم إن تهلك هذه العصابة لا تعبد في الأرض) في تاريخ الرسول والملوك للطبرى، تحقيق محمد أبوالفضل إبراهيم، ط دار المعارف، القاهرة 2 /477.

وقال أيضا (الله الله في أصحابي، فلوأن أحدكم تصدق بمثل أحد ذهباً ما ساوى مده ولا نصيفه)رواه البخارى في صحيحه.

يلي هؤلاء السابقين من المهاجرين،السابقون من الأنصار وهم الذين بايعوا النبي محمد ليلة العقبة على أن يمنعوه من الأسود والأحمر، والإنس والجن. يقول القرآن { وَالسَّابِقُونَ الْأَوَّلُونَ مِنَ الْمُهَاجِرِينَ وَالْأَنْصَارِ وَالَّذِينَ اتَّبَعُوهُمْ بِإِحْسَانٍ رضي الله عنهُمْ وَرَضُوا عَنْهُ وَأَعَدَّ لَهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي تَحْتَهَا الْأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا أَبَدًا ذَلِكَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ (100)} سورة التوبة:100. وما سوى الصحابة الكبار طبقات بعضها أفضل من بعض، فالذين أنفقوا من قبل الفتح وقاتلوا أفضل من الذين أنفقوا من بعد وقاتلوا، يقول القرآن {وَمَا لَكُمْ أَلَّا تُنْفِقُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ وَلِلَّهِ مِيرَاثُ السَّمَأوَاتِ وَالْأَرْضِ لَا يَسْتَوِي مِنْكُمْ مَنْ أَنْفَقَ مِنْ قَبْلِ الْفَتْحِ وَقَاتَلَ أُولَئِكَ أَعْظَمُ دَرَجَةً مِنَ الَّذِينَ أَنْفَقُوا مِنْ بَعْدُ وَقَاتَلُوا وَكُلًّا وَعَدَ اللَّهُ الْحُسْنَى وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرٌ} سورة الحديد:10. وواضح من الآية السابقة وما يشبهها أن الله قد جعل لأصحاب النبي محمد مقياساً تقاس به أقدارهم وميزانا توزن به منازلهم ومراتبهم، فالسابقون الأولون من المهاجرين هم الكبار الذين لا يسموإليهم غيرهم، ومن عداهم من الصحابة الكرام متفاوتون تبعاً لأعمالهم في نصرة الإسلام ،وجهادهم تحت ألويته وراياته، فأفضلهم الذين شهدوا بدراً ودافعوا عن النبي محمد ودينه فيها. ويليهم من شهد غزوة أحد و، وهكذا حتى غزوة تبوك.
[عدل] ثوابت عن الصحابة

وهناك عدة ثوابت عند مذهب أهل السنة عن الصحابة، منها:

* 1- الصحابة كلهم عدول، لا يجوز تجريحهم ولا تعديل البعض منهم دون البعض.
* 2- الصحابة لم يذكرهم الله في كتابه إلا وأثنى عليهم وأجزل الأجر والمثوبة لهم، ولم يفرق بين فرد منهم وفرد ولا بين طائفة وطائفة.

وفيهم يقول النبي محمد : (خيرالقرون قرني، ثم الذين يلونهم، ثم الذين يلونهم) (رواه البخارى في صحيحه 6 /75). {وَالسَّابِقُونَ الأَوَّلُونَ مِنَ الْمُهَاجِرِينَ وَالأَنصَارِ وَالَّذِينَ اتَّبَعُوهُم بِإِحْسَانٍ رَّضِيَ اللّهُ عَنْهُمْ وَرَضُواْ عَنْهُ وَأَعَدَّ لَهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي تَحْتَهَا الأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا أَبَداً ذَلِكَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ }التوبة100 إختلف أهل العلم فيما تثبت به الصحبة‏، وفي مستحق اسم الصحبة‏، فقال بعضهم‏:‏





عدالة الصحابة



ذكر القرآن ‏:‏(كُنْتُمْ خَيْرَ أمَّةٍ أخْرِجَت للنّاس ‏) ‏واتفق المفسرون السنة على أن الآية واردة في أصحاب محمد ذكر القرآن Sadوَكَذلِك جَعَلنَاكُم أمَّةً وَسَطا لِتَكُونوا شُهَدَاء عَلى النّاسِ ‏) وذكر القرآن ‏:‏ (‏ مُحَمّدٌ رسول الله والذين مَعْهُ أشِدّاءٌ على الكُفّارِ رحماء بينهم ‏)

وفي نصوص الحديث الشاهدة بذلك كثرة ‏، منها:

حديث ‏أبي سعيد المتفق على صحته ‏:‏ أن محمد قال ‏:‏(لا تسبوا أصحابي فوالذي نفسي ‏بيده لوأن أحدكم أنفق مثل أحد ذهبا ما أدرك مد أحدهم ‏ولا نصيفه ‏) ‏وقال -- ‏:‏(‏ الله، الله في أصحابي لا تتخذوهم غرضا بعدي ‏، فمن أحبهم فبحبي أحبهم ‏، ومن أبغضهم فببغضي أبغضهم ‏، ومن آذاهم فقد أذاني ‏، ومن أذاني فقد أذى الله ‏،‏ ومن آذى الله فيوشك أن يأخذه)



ونقل ابن حجر عن الخطيب في ‏"‏ الكفاية ‏"‏ أنه لولم يرد من الله ورسوله فيهم شيء مما ذكرناه لأوجبت الحال التي كانوا عليها من الهجرة ‏، والجهاد ‏، ونصرة الإسلام ‏، وبذل المهج والأموال ‏، وقتل الآباء ‏، والأبناء ‏، والمناصحة في الدين ‏، وقوة الإيمان واليقين ‏:‏ القطع بتعديلهم ‏، والاعتقاد بنزاهتهم ‏،‏ وأنهم كافة أفضل من جميع الخالفين بعدهم والمعدلين الذين يجيئون من بعدهم ‏)

ثم قال ‏Sad‏ هذا مذهب كافة العلماء ‏،‏ ومن يعتمد قوله ‏،‏ وروى بسنده إلى أبي زرعة الرازي قال ‏:‏(‏ إذا رأيت الرجل ينتقص أحدا من أصحاب محمد فاعلم أنه زنديق ‏)‏ذلك أن الرسول حق ‏،‏ والقرآن حق ‏،‏ وما جاء به حق ‏،‏ وإنما أدى إلينا ذلك كله الصحابة ‏، وهؤلاء يريدون أن يجرحوا شهودنا ‏، ليبطلوا الكتاب والسنة ‏، والجرح بهم أولى ‏، وهم زنادقة)



إنكار صحبة من ثبتت صحبته بنص القرآن

اتفق الفقهاء السنة على تكفير من أنكر صحبة أبي بكر ‏للنبي محمد في الغار



عند المذهب السني سبُّ الصحابة أوواحد منهم فسق ومعصية وعلامة نفاق لقوله صلى الله عليه وسلم "لا تسبُّوا أصحابي..و"لقوله صلى الله عليه وسلم "سباب المسلم فسوق.." والصحابة هم خير من أسلم وآمن فسبُّهم أشنع وصاحبه أفسق، هذا إن نسب إليهم ما لا يقدح في عدالتهم ‏أوفي دينهم بأن يصف بعضهم ببخل‏ أوجبن أوقلة علم أوعدم الزهد ‏ونحوذلك ‏، فلا يكفر باتفاق الفقهاء، ولكنه يعزَّر على فسوقه.

إنما يكفر بتكفير جميع الصحابة أومن ثبت إحسانهم فضلا عن إيمانهم كالخلفاء الأربعة أوالعشرة المبشرين بالجنة أوأهل بدر أوأصحاب الشجرة من أهل بيعة الرضوان، وكل من نص النبي على فضله وإيمانه من المؤمنين لأن ذلك:

1-تكذيب لما نص عليه القرآن‏،والسنة‏.

2-ولأنه يلزم منه الطعن في صحته وصحة السنة حيث طعن في الذين نقلوهما إلينا فالقرآن منقول إلينا عن طريقهم وكذلك السنة.

وقد انتزع الأمام مالك رحمه الله حكم كفر من سبَّهم وأبغضهم من قول الله تعالى في آخر سورة الفتح "يعجب الزراع ليغيظ بهم الكفار" حيث قال فمن غاظه أمر الصحابة فهوكافر.
‏إتفق أهل السنة ‏على أن جميع الصحابة عدول ‏، ولم يخالف في ذلك إلا قليل وهذه الخصيصة للصحابة بأسرهم ‏، ولا يسأل عن عدالة أحد منهم ‏، بل ذلك أمر مفروغ منه ‏، لكونهم على الإطلاق معدلين بتعديل الله لهم وإخباره عن طهارتهم ‏، واختياره لهم بنصوص القرآن‏فعلي أي حال قال ابن الصلاح ‏:‏(ثم إن الأمة مجمعة على تعديل جميع الصحابة ‏، ومن لابس الفتن منهم فكذلك ‏، بإجماع العلماء الذين يعتد بهم في الإجماع ‏، إحسانا للظن بهم ‏،‏ ونظرا إلى ما تمهد لهم من المآثر ‏، وكأن الله سبحانه وتعالى أتاح الإجماع على ذلك لكونهم نقلة الشريعة ‏،‏ وجميع ما ذكرنا يقتضي القطع بتعديلهم ‏، ولا يحتاجون مع تعديل الله ورسوله لهم إلى تعديل أحد من الناس.‏واختلفوا في تكفير من لم تذكر صحبته بالقرآن (حيث لا يرد تكذيب آية من القرآن هنا) ممن أنكر صحبة غيره من الخلفاء الراشدين عند السنة، كعمر ‏،‏ وعثمان ‏،‏ وعلي فنص الشافعية ‏على أن من أنكر صحبة سائر الصحابة غير أبي بكر لا يكفر بهذا، وهومفهوم مذهب المالكية ‏، وهومقتضى قول الحنفية ‏، وقال الحنابلة ‏:‏ يكفر لتكذيبه ما صح عن محمد ولأنه يعرفها العام والخاص وانعقد الإجماع على ذلك فنافي صحبة أحدهم أوكلهم مكذب لمحمد.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://s-izki.co.cc
 
تقرير كامل عن الصحابة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» معلومات /تقرير : عن الشيخ أحمد بن حمد الخليلي
» شرح كامل ل برنامج SchoolOnLine 1.2 لعرض نتائج الطلاب على الانترنت
» كيفية استعادة الإيميل المسروق ( hotmail & MSN ) ...شرح كامل مضمون 100%

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
سبلة ازكي :: سبلة ازكي العامه :: سبلة الشخصيات الإسلامية-
انتقل الى: