سبلة ازكي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


سبلة ازكي سبلة حوارية نشطة فيها كل جديد ومفيد
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخولعن الولاية
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
s-izki
عشـرون قاعدة لضبط الصف وإدارته I_vote_rcapعشـرون قاعدة لضبط الصف وإدارته I_voting_barعشـرون قاعدة لضبط الصف وإدارته I_vote_lcap 
الأزكوي
عشـرون قاعدة لضبط الصف وإدارته I_vote_rcapعشـرون قاعدة لضبط الصف وإدارته I_voting_barعشـرون قاعدة لضبط الصف وإدارته I_vote_lcap 
massari
عشـرون قاعدة لضبط الصف وإدارته I_vote_rcapعشـرون قاعدة لضبط الصف وإدارته I_voting_barعشـرون قاعدة لضبط الصف وإدارته I_vote_lcap 
المواضيع الأخيرة
» الدرة المنتخبة فيما صح من الادوية المجربة
عشـرون قاعدة لضبط الصف وإدارته I_icon_minitimeالثلاثاء أبريل 13, 2010 4:36 am من طرف s-izki

» نصائح لكل المصممين المبتدىء و المحترف
عشـرون قاعدة لضبط الصف وإدارته I_icon_minitimeالثلاثاء أبريل 13, 2010 4:01 am من طرف s-izki

» مسجات مقالب بس .............. جامده
عشـرون قاعدة لضبط الصف وإدارته I_icon_minitimeالثلاثاء أبريل 13, 2010 3:51 am من طرف s-izki

» مسجات نكت - رسائل نكت مسجات نكت - رسائل نكت
عشـرون قاعدة لضبط الصف وإدارته I_icon_minitimeالثلاثاء أبريل 13, 2010 3:44 am من طرف s-izki

» رسائل اعتذار - رسائل اعتذار جديده - رسائل اعتذار 2010
عشـرون قاعدة لضبط الصف وإدارته I_icon_minitimeالثلاثاء أبريل 13, 2010 3:41 am من طرف s-izki

» مسجات مقالب- مسجات مضحكه - رسائل مقالب -رسائل مقالب
عشـرون قاعدة لضبط الصف وإدارته I_icon_minitimeالثلاثاء أبريل 13, 2010 3:38 am من طرف s-izki

» 3 مواقع لارسال free sms
عشـرون قاعدة لضبط الصف وإدارته I_icon_minitimeالثلاثاء أبريل 13, 2010 3:32 am من طرف s-izki

» القران الكريم يعمل على الهواتف الصينيه
عشـرون قاعدة لضبط الصف وإدارته I_icon_minitimeالثلاثاء أبريل 13, 2010 3:20 am من طرف s-izki

» اقوى برنامج لادارة الهواتف الصينية
عشـرون قاعدة لضبط الصف وإدارته I_icon_minitimeالثلاثاء أبريل 13, 2010 2:52 am من طرف s-izki


 

 عشـرون قاعدة لضبط الصف وإدارته

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
s-izki
Admin
s-izki


ذكر
عدد المساهمات : 225

تاريخ التسجيل : 23/03/2010

العمر : 35

العمل/الترفيه : مهندس مواقع الكترونية


عشـرون قاعدة لضبط الصف وإدارته Empty
مُساهمةموضوع: عشـرون قاعدة لضبط الصف وإدارته   عشـرون قاعدة لضبط الصف وإدارته I_icon_minitimeالجمعة مارس 26, 2010 7:00 am

في ما يلي بعض القواعد والطرائق والأساليب التي يمكن أن تساعد في توفير مناخ نظامي ودي دافئ يساعد على تنظيم التعليم والتعلم:

1) تعرّف إلى طلابك فرداً فرداً، من خلال الملاحظة وعلى الرغم من أن معرفة
الطلاب تحتاج إلى وقت وخبرة بالعمل معهم، إلا أن المعلم كلما بكر في ذلك
كان أفضل.فن

2) لا تستخدم السخرية مع الطالب المسيء
مهما كانت درجة انزعاجك من سلوكه فالسخرية منه، ولا سيما في حضور الطلاب
الآخرين، تدفعه إلى المزيد من الإساءة.


3) استخدم الطرفة أو الدعابة، ولكن بحذر وفي الوقت والموقف المناسبين
وحسب، مثال ذلك للتوكيد على نقطة هامة في الدرس، فالقصص أو الطرائف
الفكاهية، إذا كانت ذات صلة بالموضوع، تعد فعّالة في توضيح الفكرة
وتثبيتها، كما يمكن استخدام الطرفة أو الدعابة للاعتذار عن أمر، أو
للتراجع عن موقف، ولكن أحذر من جعل الفكاهة على حساب أحد الطلاب.
4) عند إصدار الأوامر والتعليمات، لا تتخذ موقف الحاكم المتسلط في شكلك أو نبرة صوتك، ولا تهدد بالعواقب عند المخالفة.

5) تعاطف مع طلابك، حتى عندما يخطئون أو يخفقون، ولا تتسرع في عقابهم قبل أن تفكر في مساعدتهم على تجنب الخطأ.

6) اصبر، فالطلاب لا يتعلمون بالسرعة ذاتها، ولا بالفاعلية ذاتها.

7) إياك أن توبخ الصف كله كجماعة، فنادراً ما يكون الصف كله يستأهل التأنيب، فتجنب تأنيب الصف بمجموعه، لأنه قد يكون فيه من لم يخطئ.

Cool حاول أن تبني مفهوم الـ"نحن"، وأن تحله محل الـ"أنا" وذلك بإرساء القناعة بأن المعلم والطلاب شركاء في العمل لتحقيق هدف مشترك.

9) تجنب العلاقة الحميمة مع الطلاب، فإن تكون صديقهم الكبير ومرشدهم
الخبير هو المطلوب، وأما أن تصل الألفة إلى أكثر من ذلك فلا، فأنت لست
واحداً منهم، ولا بد من الإبقاء على شيء من الفصل أو الفرق، لتجنب الوصول
إلى التقليل من الشأن أو عدم الاهتمام.

10) لا تنفعل، ولا تفقد أعصابك في غرفة الصف،
فالانفعال أو فقدان الأعصاب أولى الخطوات نحو فقدان السيطرة على الصف، وقد
يرى بعض المعلمين في الانفعال والهيجان وسيلة ناجحة لحل مشكلة، ولكن تكرار
مثل ذلك يؤدي إلى عكس المطلوب.
11) بعد أن تضع مع طلابك قواعد
انضباط الصف وقوانين النظام وتشرحها تماما، احرص على الانسجام مع القواعد
والقوانين المتفق عليها والموضحة للجميع.

12) لا تجعل قواعد النظام أو الانضباط وقوانينه كثيرة، ولا تضع قاعدة لا تستطيع تنفيذها، واجعل معيارك في التطبيق موضوعياً وعملياً.

13) إذا اضطررت لتوجيه إنذار، فاجعل ذلك سريعاً
وموجزاً، دون أن يؤثر على سير الدرس، وخير الإنذارات في غرفة الصف، ما
ابتعد عن اللفظ.


14) لا تطلق ألقاباً على طلابك، ولا سيما المسيئين منهم، ولا تسمح لهم بذلك، قال تعالى: "ولا تنابزوا بالألقاب" صدق الله العظيم.
15) استعد، قبل الحضور إلى غرفة الصف، لبعض
الاحتمالات كتبادل الطلاب الحديث في أثناء الدرس، واستعارة الأشياء،
والاستئذان للمغادرة لغرض ما، واستخدام الإشارة، والضحك، والسرحان، وعدم
الاستجابة، فكر بكل ذلك وبسواه، مما تعرفه من زملائك، وأعد خطة للتعامل مع
كل سلوك، ولكن، إذا حزمت أمرك فكن واضحاً مع طلابك، والتزم بخطتك، ولا
تهدد بأمر لا تستطيع تنفيذه.


16) احرص على توزيع أسئلتك بين طلاب الصف، ولا تجعل بعضهم يحتكرون الإجابة.
17) لا تحدد الطالب المجيب قبل طرح السؤال، بل اطرح السؤال، وأتبعه بفترة صمت قصيرة، ثم اختر المجيب ممن يبدون استعداداً.

18) غيّر أماكن جلوس الطلبة، إذا لزم، في حال وجود زمر بينهم.

19) تجنب الجلوس الكثير، وتجنب كثرة الحركة بين
المقاعد، ولا تعتمد على صوتك وحده، فلغة الجسم مثل الصوت هامة في تنظيم
التعلم، والمعلم الجيد ممثل جيد.


20) كن مرناً، وغير طريقتك، إذا لزم، فالتنويع يجدد النشاط وسهم في تحقيق النظام والانضباط الصفي
.


المرجع : كتاب أسرار مهنة التدريس
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://s-izki.co.cc
 
عشـرون قاعدة لضبط الصف وإدارته
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
سبلة ازكي :: سبلة الثقافه والفكر الادبي :: سبلة العلم والتعليم-
انتقل الى: